الرئيسية
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) U16938349 الوووووووووووو..اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...شرفتنا بزيارتك ..ويارب ماتكونش اخر مرة ويارب توافق تسجل وتشارك معانا
الرئيسية
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) U16938349 الوووووووووووو..اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...شرفتنا بزيارتك ..ويارب ماتكونش اخر مرة ويارب توافق تسجل وتشارك معانا
الرئيسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دكتور أحمد عقلدكتور أحمد عقل  الأحداثالأحداث  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المنتدي  الرئيسية  

 

 أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed_akl
المدير العام
المدير العام
dr_ahmed_akl


الجنس : ذكر العمر : 40 عدد الرسائل : 1606
الموقع : www.dr-akl.tk
المهنة : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Doctor10 البلد : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Yemen10
الهواية : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Chess10
المزاج : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) 1
الالتزام بالقوانين :
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Left_bar_bleue95 / 10095 / 100أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Right_bar_bleue

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Io11
لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو : 1254
تقييم الاعضاء للعضو : 3
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)   أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Emptyالجمعة أبريل 25, 2008 12:25 pm

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه، أما بعد:

[color=orange]الفتاوي


سُئل الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله: هل المعنى الحقيقي لكلمة "الحجاب" في الإسلام هو أن لا يظهر من المرأة سوى وجهها ويديها أم هناك معنى أوسع وأعمق لكلمة الحجاب في الإسلام؟

فأجاب: الحجاب في الإسلام بيَّنه القرآن وهو: أن المرأة المسلمة ينبغي أن تكون عفيفة، وأن تكون ذات مروءة، وأن تكون بعيدة عن مواطن الشبه، بعيدة عن اختلاطها بالرجال، الأجانب،هذا هو معنى الحجاب بالإضافة إلى ستر وجهها ويديها عن الرجال الأجانب، لأن محاسنها وجمالها هو في وجهها، والحجاب وسيلة، والغاية من تلك الوسيلة هو محافظة المرأة على نفسها والبقاء على مروءتها وعفافها وإبعادها عن مواطن الشبه، وألا تفتتن بغيرها وألا يفتتن غيرها بها، فإن محاسنها وجمالها كله في وجهها، والله أعلم. [نور على الدرب]



حكم لبس العباءة المطرزة

سؤال: ما حكم لبس العباءة التي في أطرافها أو أكمامها قيطان أو غيره؟


الجواب: محرم حيث إنه يؤدي إلى الفتنة. فيا أختي المسلمة حكِّمي عقلك وفكري ومعِّني في لبسك للعباءة، فهل يُعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى، وهل شُرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة؟!! فلنكن على بينة من أمرنا. ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب. فيا أيتها المسلمة أنقذي نفسك فإن متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى، فلا تغتري بمالك ولا جمالك، فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً !! وأني أنذرك وأحذرك بأن النبي قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها النساء، وأنذرك بأن النبي قال في النساء وأنت إحداهن: { اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } وأنقذي نفسك من النار، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار، فإن الجبال لو سيرت في النار لذابت، فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات؟ أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق، واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوَّض الله خيراً منه. وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت توضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة، فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟!! فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع. [الشيخ ابن عثيمين، فتاوى المرأة]


حكم لبس القصير والضيق من الثياب

سؤال: إن بعض الناس اعتادوا إلباس بناتهم ألبسة قصيرة وألبسة ضيقة تبين مفاصل الجسم، سواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات. أرجو توجيه نصيحة لمثل هؤلاء.


الجواب: يجب على الإنسان مراعاة المسئولية، فعليه أن يتقي الله ويمنع كافة من له ولاية عليهن من هذا الألبسة، فقد ثبت عنه أنه قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد... وذكر نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها.. } [رواه مسلم] وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات ؛ لأن عليهن كسوة، لكنهن عاريات لظهور عوراتهن ؛ لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة، وجهها ويداها ورجلاها وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم.

وكذلك الألبسة الضيقة، وإن كانت كسوة في الظاهر لكنها عري في الواقع، فإن إبانة مقاطع الجسم بالألبسة الضيقة هو تعري. فعلى المرأة أن تتقي ربَّها ولا تبيِّن مفاتنها، وعليها ألا تخرج إلى السوق إلاَّ وهي متبذلة لابسة ما لا يلفت النظر، ولا تكون متطيبة لئلا تجر الناس إلى نفسها فيخشى أن تكون زانية.

وعلى المرأة المسلمة ألا تترك بيتها إلا لحاجة لابد منها، ولكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة وبدون مشية خيلاء، وليعلم أنه قال: { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [متفق عليه]، ففتنة النساء عظيمة لا يكاد يسلم منها أحد. [ابن عثيمين – منار الإسلام]



حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير

سؤال: ما حكم لبس الكعب العالي، وما حكم وضع المناكير؟


الجواب: لبس الكعب العالي محرم ؛ لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي : وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [الأحزاب:33]. وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلا تستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها ؛ وإن كانت لا تصلي فلا بأس باستعمالها. [ابن عثيميمن – دليل الطالبة المؤمنة]


حكم لبس ما يسمى بـ"الكاب" وحكم لبس "النقاب"

سؤال: انتشر في الآونة الأخيرة لبس (الكاب) والنقاب اللذين يظهران بعض مفاتن المرأة فما حكم لبسه بهذه الطريقة؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً
.

الجواب: المرأة عورة وفتنة، وهي أعظم ضرراً من كل الفتن ؛ لقول النبي : { واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء }، ولا شك أن كل لباس يلفت النظر وتحصل به الفتنة فإنه حرام. ومعلوم أن هذا اللباس المعروف بالكاب فيه تشبه بالرجال، وفيه بيان محاسن المرأة ومفاتنها وحجم أعضائها، وكل ذلك من الأدلة على منعه والنهي عنه. وكذلك لبس النقاب الذي تبدي منه المرأة بعض وجهها كالأنف والحاجب والوجنتين، وذلك من أسباب تحديق النظر نحوها، فهو فتنة ووسيلة إلى الفساد، فهو حرام لما يسببه من الشرور والمنكرات. والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. [ابن جبرين – وقفات مع فتيات]


حكم التبرج أمام النساء

سؤال: شوهد أخيراً في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس الثياب التي خرجن بها عن المألوف في مجتمعنا، معللات بأن لبسها إنما يكون بين النساء فقط وهذه الثياب فيها ما هو ضيق يحدد مفاتن الجسم، ومنها ما هو مفتوح من أعلى أو أسفل بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر، ومنها ما يكون مشقوقاً من الأسفل إلى الركبة أو قريب منها، أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسها، وماذا على الولي في ذلك؟


الجواب: ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا }. فقوله : { كاسيات عاريات } يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب، إما لقصرها، أو خفتها، أو ضيقها.

ومن ذلك: فتح أعلى الصدر، فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ [النور:31]. قال القرطبي في تفسيره: وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها، ثم ذكر أثراً عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما – دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنالك، فشقته عليها وقالت: إنما يُضرب بالكثيف الذي يستر.

ومن ذلك: ما يكون مشقوقاً من الأسفل إذا لم يكن تحته شيء ساتر، فإن كان تحته شيء ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال ؛ فيحرم من أجل التشبه بالرجال.

وعلى ولي المرأة أن يمنعها من كل لباس محرم ومن الخروج متبرجة أو متطيبة لأنه وليها فهو مسئول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئاً، ولا تقبل منها شفاعة، ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى. [ابن عثيمين - دليل الطالبة المؤمنة]



حكم ستر الوجه بغطاء شفاف

سؤال: كم طبقة من غطاء الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها؟ أطبقه واحدة أم اثنتين أم ثلاث أم أربع؟ أفيدونا بارك الله فيكم؟


الجواب: الواجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لها، بأن تستره بستر لا يصف لون البشرة، سواء كان طبقة أم طبقتين أم أكثر، فإن كان الخمار صفيقاً لا ترى البشرة من خلاله كفى طبقة واحدة، وإن كانت لا تكفي زادت اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً، والمهم أن تستره بما لا يصف اللون، فأما ما يصف اللون فإنه لا يكفي كما تفعله بعض النساء، وليس المقصود أن تضع المرأة شيئاً على وجهها ؛ بل المقصود ستر وجهها فلا يبين لغير محارمها. [ابن عثيمين- منار الإسلام]


إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق

سؤال: ما رأي فضيلتكم في أن كثيراً من النساء اللاتي يخرجن إلى الأسواق لقصد الشراء من أصحاب المحلات التجارية يخرجن أكف أيديهن، والبعض الآخر يخرجن الكف مع الساعد وذلك عند غير محارمهن؟


الجواب: لا شك أن إخراج المرأة كفيها وساعديها في الأسواق أمر منكر وسبب للفتنة، لا سيما أن بعض هؤلاء النساء يكون على أصابعهن خواتم وعلى سواعدهن أسورة، وقد قال الله تعالى للمؤمنات: وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31]. وهذا يدل على أن المرأة المؤمنة لا تبدي شيئاً من زينتها، وأنه لا يحل لها أن تفعل شيئاً يعلم به ما تخفيه من هذه الزينة، فكيف بمن تكشف زينة يديها ليراها الناس. [ابن عثيمين – فتاوى المرأة]


حكم خروج المرأة متعطرة ومتزينة

سؤال: ما حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة، هل لها أن تفعل هذا الفعل؟ وما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء؟


الجواب: خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من فتنة، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل لها أن تظهر الريح عنده، وستنزل فوراً بدون أن يكون هناك رجل حول المدرسة، فهذا لا بأس به ؛ لأنه ليس في هذا محذور، فهي في سيارتها كأنها في بيتها، ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أومن له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق ؛ لأن هذه خلوة، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب.

وبهذه المناسبة أود أن أذكِّر النساء بأن بعضهن في أيام رمضان تأتي بالطيب معها وتعطيه النساء، فتخرج النساء من المسجد وهن متطيبات بالبخور، وقد قال النبي : { أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا صلاة العشاء }، ولكن لا بأس أن تأتي بالبخور لتطيب المسجد.

أما بالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كل ما اعتيد بين النساء من الزينة المباحة فهي حلال، وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفاً جداً يصف البشرة، أو كان ضيقاً جداً يبين مفاتن المرأة، فإن ذلك لا يجوز لدخوله في قول النبي : { صنفان من أهل النار لم أراهما بعد.. وذكر: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها }. [ابن عثيمين – فتاوى المرأة المسلمة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drahmedakl.yoo7.com
gogo abo emera
مشرفة استراحة الاعضاء
مشرفة استراحة الاعضاء
gogo abo emera


الجنس : انثى العمر : 40 عدد الرسائل : 1258
المهنة : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Doctor10 البلد : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Egypt10
الهواية : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Travel10
المزاج : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) 1
الالتزام بالقوانين :
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Right_bar_bleue

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) A58
لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو : 98
تقييم الاعضاء للعضو : 4
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)   أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Emptyالجمعة أبريل 25, 2008 10:10 pm

كلام جميل جدا جدا
يااااااااااااااارب كلنا نستفيد منه ونفذه
ويارب كتر من مواضيعك انت كمان يادكتور علشان تكتسح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Modypiano
عضو فعال
عضو فعال
Modypiano


الجنس : ذكر العمر : 42 عدد الرسائل : 323
الالتزام بالقوانين :
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Right_bar_bleue

لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو : -4
تقييم الاعضاء للعضو : 3
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)   أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 8:59 pm

ميرسى يا دكتور احمد وربنا يجعله فى ميزان حسناتك وفعلا معنى كلمة حجاب فى اللغة هو كل مايحجب الرؤية عما خلفه ففعلا الحجاب بيجعل الواحدة مختفيه وراء هذا الحجاب فطبيعى ما ينفعشى انه يبقى ملفت للنظر لان دا غلط وانا موافق دكتور احمد فى الراى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gogo abo emera
مشرفة استراحة الاعضاء
مشرفة استراحة الاعضاء
gogo abo emera


الجنس : انثى العمر : 40 عدد الرسائل : 1258
المهنة : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Doctor10 البلد : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Egypt10
الهواية : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Travel10
المزاج : أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) 1
الالتزام بالقوانين :
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Right_bar_bleue

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) A58
لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو : 98
تقييم الاعضاء للعضو : 4
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)   أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) Emptyالجمعة يوليو 04, 2008 12:37 am

أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول) 79356310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها(الجزء الاول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها (الجزء الثاني)
» كيف تقضي المرأة المسلمة وقتها
» المرأة المسلمة هدف قديم وحديث
» ولاية المرأة للقضاء
» 17- ما يخرج من أحكام المد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرئيسية :: الركن الاسلامي :: اسلاميات :: مكتبة الموضوعات الاسلامية العامة-
انتقل الى: