dr_ahmed_akl المدير العام
الجنس : العمر : 40 عدد الرسائل : 1606 الموقع : www.dr-akl.tk المهنة : البلد : الهواية : المزاج : الالتزام بالقوانين : لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا السيكو بيكو : 1254 تقييم الاعضاء للعضو : 3 تاريخ التسجيل : 29/02/2008
| موضوع: إعادة تقييم نظرة الإسلام عن المرأة..بقلم : ماري ووكر- ترجمة : طارق حسن الجمعة نوفمبر 27, 2009 5:35 am | |
| عندما التحقت بفريق برنامج "Islam live" منذ سنتين مضتا ، كانت نظرتي عن الإسلام قد سيطرت عليها نظرة الإجحاف ، واعتبار معالجته لموضوعات النساء مقيتة وجائرة ، مكمن ذلك البرقع أو النقاب ، الذي كنت أعتبره ظلمًا للنساء ؛ من حيث إنه يجعلهن مجهولات مخيفات بلا صوت ، في حين يجعل الرجل هو القاعدة الأساسية للمجتمع الإسلامي ، ويقتصر دور المرأة - بصورة قدسية - على الأمومة والزوجية. وبرنامج " الإسلام الحي" قد تم تصويره على مدار سنتين في تسعة عشر بلدًا على الطبيعة ، قد كنت المرأة الوحيدة في فريق البرنامج المكوَّن من الذكور ، وهذا أوجب عليّ أن أتصرف بشكل ملائم. وكانت رحلتي الأولى إلى "مالي" حيث توجد جماعة مسلَّحة غير نموذجية ، وكان المطلوب أن أرصد كل صغيرة وكبيرة في هذا المجتمع ، وكنت أتساءل : أي الغرف أُجيز لي أن أدخلها ، وأي الأشخاص أُجيز لي أن أتحدث معهم ، لقد داخلني شعور - في هذا المجتمع الذكوري - أن المرأة المسلمة تشاطرني هذا الإحساس بذكورية المجتمع. وسرعان ما تغيَّر هذا الشعور عندي ، حينما قابلت أول امرأة مسلمة ، فلقد كانت بعيدة كل البعد ومختلفة عن تصوري السابق. إنها زوجة أحد الدعاة الذين يقومون بدعوة القرويين المشركين للدخول في الإسلام ، لقد كانت هذه المرأة متزوجة ـ من قبل ـ أحد الدبلوماسيين ، ولكنها آثرت ترك الحياة الغربية المتحررة لحياة الحجاب . من وجهة نظري أنها حكمت على نفسها بالسجن من الحياة ، ولكنني رأيت المرأة حادَّة الذكاء ، متعلمة تعليمًا عاليًا ، ومثقفة ، ولم أجدها مسجونة ، أو مظلومة ، لقد كانت امرأة مؤثرة تدير أعمال زوجها وتنظم له مواعيده. رحلتي التالية كانت إلى شمالي نيجيريا ، حيث قابلت امرأتين وهما : زينة إبراهيم زوجة الشيخ زكزكي ، الذي يقوم بالدعوة إلى الجهاد ، ويسعى لإقامة الدولة الإسلامية ، وصديقتها فاطمة يونس . وكان موضوع اللقاء حول دور المرأة في الإسلام ، وحيث إنهما لا يتكلمان إلا إلى نساء مثلهما ؛ فقد طلبتا من المخرج أن أقابلهما ، وكنت وقتئذٍ عصبية جدًا ؛ لأنها أول مرة لي أقوم فيها بعمل لقاء مع أحد ؛ خاصة أنني كنت متوترة أن يظهر تعاطفي معهما لما هم فيه ، ولكنهما َصححتا لي مفاهيم كثيرة عن أوضاع المرأة في الإسلام ، مقارنة بما هي عليه في الغرب. مرة أخرى أجدني أمام مثال لامرأة متعلمة ، ومتأدبة بأدب عالية ، ثم بعد ذلك ترفض الحياة الغربية من أجل الحجاب . أخذت مجلسي على سجادة في الفناء ، وسط النساء ، وبيننا وبين الرجال حجاب جيد ، شعرت معه بأن للنساء عالمهن الخاص الذي لا شأن للرجال به . بعد ذلك قمنا بتصوير تجمّع كبير للرجال لأداء صلاة عيد الفطر (حوالي 500.000) رجل ، ثم بعد انقضاء الصلاة توافد الرجال لمبايعة وتهنئة الأمير كانو بالعيد . حقًا لقد كنت ممتنّة لسماحهم لي بمشاهدة هذه الأحداث ، ولكن بأي ثمن ؟ إنها إبادة كاملة لأنوثتي. وتحدثت المرأتان ، ومن خلال ذلك رأيتُ بذور إعادة تقييمي لنظرة الإسلام إلى المرأة. لقد كان فيما قالوا " أن البرقع يبيّن رفضهم للنظم الغربية البعيدة عن القيم ، التي تمتهن بسببها المرأة ، بينما الإسلام يرفعها إلى موقع شرف واحترام وعِفّة. إنما الجور كل الجور يكون من هؤلاء الذين يريدون للمرأة أن تتعرَّى . تمامًا مثلما البرقع عندكم يمثل جورًا ؛ لنا فإن الفساتين القصيرة ، وتعرية النحور تمثل عندنا جورًا لكم. حقًا إن الرجال في الغرب يخدعون النساء بزعم التحرر ، بينما هو قمة العبودية لرغبات الرجال. لقد كنت أجد أنه من حقي أن أختار ملابسي ، ولكنها في الحقيقة تفرض علي من قبل ما سيجعل جسدي أكثر جاذبية للرجال ؛ حيث لا يمكن فصل الهوية الأنثوية عن المظهر ، وهذا يجعل المرأة محصورة في الحيز نفسه ، حيث تكون القواعد مفروضة من قبل الرجال. إن اختيار لبس البرقع هو قرار واعٍ لتحديد دور المرأة في المجتمع وعلاقتها مع الرجل . تلك العلاقة المستندة على الاحترام المتبادل ، والذي هو مفقود في المجتمع الغربي المتحرر ، إن البرقع عند المسلمين يبيّن تأكيد ظاهرة الالتزام الديني الذي هو أقوى من الالتزام السياسي. لقد كانت تصوراتي عن الجور في شكل البرقع ، أو معاملة الإسلام للمراة غير صحيحة ، وإذا كان لي الحق في تعريف المساواة ؛ فلا يمكنني أن أقول إن الإسلام يجور على النساء ، ليس أن لدى النساء المسلمات مطلق الحرية في الاختيار ؛ بل إنهن أكثر حرية مني ، حيث إنهن لم يقبلن ما يفرضه عليهن الرجال في الغرب بدعوى التحرر ، كما لا يمكنني أن أقول إنهنَّ اضطهِدن ، وأنا لم أُضطهد ؛ حيث إن حياتي تأثرت بقرارات الرجال مثلهن ، ولكن الفرق أن عنصر الاختيار لم يكن لي. حقًا إن مواقفهنَّ ، ومجادلاتهنَّ ركزت الضوء لي ، وأظهرت عيوب وجهة نظري في حريتي الخاصة. عن ماري ووكر إنتاج (BBC2) سلسلة "ISLAM LIVE" مقالة عن مجلة IMPACT MAGAZINE.
| |
|